أصبحت اهمية البرامج المحاسبية في عمل المؤسسات والمنظمات التجارية من أحدى المقومات الأساسية في عمل أي مؤسسة تجارية، لما لها من أهمية وقدرة على التحكم والسيطرة على موارد المؤسسة الواحدة والمتعددة.

وقد بدأ رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في فهم هذه الأهمية مع العلم مسبقا ان البرامج المحاسبية في المؤسسات والمنظمات التجارية امر مهم بالذات برامج إدارة الحسابات والتي سوف تساعد المنظمة في تحقيق النتائج التي يتوقعوها في خططهم المستقبلية والتي تحدد في الميزانية السنوية.

لكن ! اذا لازلت حائر وتفكر في شراء برنامج محاسبي او استبدال الموجود بنظام افضل يلبي جميع متطلباتك، فأنت الان تقوم بقراءة المقال الصحيح والمناسب لك لعمل برنامج محاسبي صحيح لمؤسستك التجاري.

قبل شرائك أي نظام يجب عليك ان تركز على مميزات هذه البرامج المحاسبية وان تفهم طبيعة عملها.

تعريف البرنامج المحاسبي من منظور المدراء ورواد الاعمال؟

عبارة عن عمليات وارتباطات وسيطرة على الدورات النقدية داخل المؤسسة او الشركة او أي منشاءه أخرى، واستخدامك لواحد من البرامج المحاسبية اصبح من الضروريات التي يقوم بها أصحاب الاعمال والمؤسسات التجارية من اجل ضمان دخل مستقر ومعلوم بالوثائق.

مسؤول البرنامج او مدير النظام هو المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للمستخدمين الاخرين، وإدخال راس المال، وتحديد الهيكل الشجري للحسابات، بناء الخطط من اجل المساعدة على اتخاذ القرارات الصحيحة بناء على احتياجات النظام ومتطلباته، وتتمثل الإدارة المالية في المؤسسة على ترقية مزايا النظام والحفاظ على توازن دخل مشروع المؤسسة، للحد من استهلاك رأس المال.

اهمية استخدام البرنامج المحاسبي للمنظمات و المؤسسات التجارية؟

 تم تصميم برامج المحاسبة ( الأنظمة المحاسبية ) لرواد وأصحاب الاعمال التجارية للإشراف والسيطرة على إدارة الحسابات وتسهيل المعاملات في المؤسسة اما في حال تطور اعمال المؤسسة التجارية فانت بحاجة الى تطوير النظام الى برامج محاسبية مؤسساتية (ERP system).

والتي يمكن استخدامها لإدارة التطورات المستقبلية للشركة او المؤسسة التجارية وتحصيل التزامات الدائنين، والأموال المستحقة والسجلات، العروض، وحتى موارد المؤسسة.

لقد بدأت اليوم العديد من المنظمات والمؤسسات التجارية في التغيير واستخدام البرامج المحاسبية المؤسساتية (ERP System). 

وهذه لان برامج المحاسبة تسمح لأصحاب المشاريع التجارية من متابعة المعاملات النقدية وعلى هذا المنوال، يتم كذألك انشاء تقارير مالية مختلفة بكل شيء يحدث في المؤسسة.

بالنسبة لأصحاب المشاريع الكبيرة والمتوسطة يعد البرنامج المحاسبي لهذه المؤسسات امر في غاية الأهمية وتعمل على تحسين إدارة الحسابات، بصرف النظر عن المزايا الأخرى التي يوفرها البرنامج.

مزايا تواجد البرنامج المحاسبي في عمل المؤسسات والمنظمات التجارية؟

  1. الرقابة المالية التامة
    تسمح البرامج المحاسبية لأصحاب المؤسسات التجارية التحكم في أموالهم ، على الرغم من عدم اجادتهم ومعرفتهم السابقة بكيفية استخدام برامج المحاسبة مع قليل من التدريب يمكنك التعامل مع جميع متطلبات البرنامج المحاسبي باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. تجنب المزيد من الموظفين
    تعمل البرامج المحاسبية على  تقليل الموظفين من خلال تنظيم العمليات المحاسبية و تسهيل عمليات الادخال والارشفة المنظمة ، وإدارة الحسابات الشاملة لكل متطلبات المؤسسة واستخراج التقارير اللازمة بكل سهولة.
  3. دقة المعلومات
    من اهم المميزات التي تتميز بها البرامج المحاسبية انها تقلل الكثير من الأخطاء اثناء عمليات الادخال او الإخراج للبيانات، وهذا يسبب أخطاء كبيرة عند تقدير المعلومات الميزانيات العمومية او في ملخصات الميزانية التي تودى الى حدوث بعض الحالات المضرة، وبهذا الأخطاء سوف تخسر الكثير، لكن مع برامج المحاسبة اغلب هذه المشاكل سوف تحل.
  4. التكامل التام  
    هذه واحدة من الأشياء المهمة التي يجب ان تضعها من ضمن اولوياتك عند شرائك برنامج محاسبي، وهى القدرة على التكامل مع الأقسام الأخرى للمؤسسة، والتحكم بها من جهاز واحد ويمنحك كل الاحصائيات التي تهمك ومدى التكاليف التي تسبب لك الخسارة او الربح.
  5. امن بيانات عالية
     اهم ما تحمل همه المؤسسة التجارية هو كيفية حفظها للبيانات في أماكن امنه وسرية بحيث لا تقع في أيادي الناس الغير مرغوب بهم، تضمن لك البرامج المحاسبية بقاء بياناتك المالية والنقدية محمية ولا يستطيع احد الوصول لها الا اذا اعطيته الاذن بذألك.
  6. الأرباح والخسائر 
    ا
    لبرامج المحاسبية يجب ان تتضمن تقارير بمدى أرباح وخسائر المؤسسة التجارية من اجل وضع الحلول ومعرفة اى قسم مسؤول عن الأرباح والخسائر التي تحدث وبشكل عملي ومنطقي.
  7. إدارة الفواتير 
    تسمح البرامج المحاسبية التحكم الكامل في اعداد الفواتير التي تناسب مع سياسة المؤسسة التجارية واختيار التصميم المناسب، مع إمكانية وضع الشعار الخاص بالمؤسسة، كما يمكنك استخدام البرامج المحاسبية من إدارة الطلبات وارسال الفواتير الى العملاء او الموردين عبر البريد الإلكتروني.
  8. تسوية وتعدد البنك
    التسوية البنكية أمر بالغ الأهمية لضمان دقة معلوماتك النقدية وضمان التحويل الصحيح والتحكم بها.  وكذألك امر تعدد البنوك امر مهم ليسهل لك التعامل مع اكثر من عميل ومورد.
  9. مراقبة المنتجات
    مع البرامج المحاسبية يمكنك حتى من حساب المنتجات الراكدة او التي عليها طلب قليل وربطها بمورد معين بحث يمكنك من مراقبة منتجات المورد التي تسبب لك الخسارة والركود وعمل اللازم لذألك.

في الأخير ان اهمية عمل البرامج المحاسبية في إدارة المؤسسات والمنظمات التجارية؟

هو الاشراف العام على كل العمليات التي تحدث داخل او خارج المؤسسة والعمل على تسهيل المعاملات والتعاملات المالية بضغطة زر.

وبدون مساعدة البرامج المحاسبية التي تعمل على إدارة المؤسسات سوف تضطر الى زيادة التكاليف الموظفين، وصعوبة في ارشفة التقارير، والسندات، وصعوبة استخراجها والبحث عنها اذا لزم الامر او عند الحاجة وكذألك لن يكون بمقدورك عمل ميزانيات دقيقة والتحكم بكل شيء من مكان واحد.

يوفر لك المحاسب الشامل كل هذه الأشياء لأنه البرنامج المحاسبي الأكثر تكاملا وشمولا ويساعدك على إدارة جميع اقسام المؤسسات والمنظمات التجارية اطلبه الان لأنه البرنامج الأكثر ثقة وقدرة على بناء مؤسستك والتحكم بكافة العمليات فيها.

تقرا أيضا :- اهمية البرامج المحاسبية لمحلات البيع بالتجزئة وكيفية اختيارها

الأسئلة الشائعة

تعريف البرنامج المحاسبي؟

عبارة عن عمليات وارتباطات وسيطرة في الدورات النقدية داخل المؤسسة او الشركة او اى منشاءه أخرى

ما أهمية البرامج المحاسبية للمنظمات والمؤسسات التجارية؟ ماذا سوف تكسب اذا قمت باختيار احد هذه البرامج المحاسبية؟

 تم تصميم البرامج المحاسبية ( الأنظمة المحاسبية ) لرواد وأصحاب الاعمال التجارية للإشراف والسيطرة على إدارة الحسابات وتسهيل المعاملات في المؤسسة.

اهمية استخدام البرنامج المحاسبي للمنظمات و المؤسسات التجارية؟

الرقابة المالية التامة، تجنب المزيد من الموظفين، التكامل التام ، دقة المعلومات، الأرباح والخسائر، امن بيانات عالية، تسوية وتعدد البنوك.

ماهو عمل البرامج المحاسبية في إدارة المؤسسات والمنظمات التجارية؟

هو الاشراف العام على كل العمليات التي تحدث داخل او خارج المؤسسة والعمل على تسهيل المعاملات والتعاملات المالية بضغطة زر.