برنامج الصيدلية | نظام ادارة الصيدلية

الصيدلية عباره عن متجر طبي يقوم بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للعملاء ، اما برنامج ادارة الصيدلة فهو الحل الذي تستخدمه اغلب الصيدليات من اجل ضمان البيع الآمن للأدوية حيث يكون برنامج الصيدلية مفيد للمستهلكين واصحاب الصيدليات ويقوم بخدمتهم بطريقة فعالة.

تحتفظ الصيدلية في مخزونها بعدد كبير ومتنوع من الأدوية والمستلزمات الطبية ، ومحاولة تذكر التفاصيل المهمة والحاسمة لكل صنف امر غير ممكن بالنسبة للعاملين في المجال الصيدلي بسبب كثرة الاصناف وتجددها في السوق.

اما برنامج الصيدلية المتكامل فمن خلاله يمكن للبرامج من تخزين وادارة المعلومات المهمة لكل صنف مثل مكان التواجد ، الآثار الجانبية ، الاصناف البديلة ، تاريخ انتهاء الصلاحية ، خصائص الصنف .. وما إلى ذلك من المعلومات التى قد تحدث فارق كبير عند معرفتها.

انا امتلاك برنامج ادارة الصيدلية يجعل كل معلومة مذكوره اعلاه في متناول يدك وفي متناول الموظف المناوب في الصيدلية بشكل اكثر سهولة ومرونه ، ومن هنا نذكر بعض من مميزات ان تمتلك وتستخدم برنامج محاسبي لادارة الصيدلية المتكامل

مميزات برنامج الصيدلية الشامل

على الرغم من أن برنامج الصيدلية الخاص بادارة الصيدليات سوى من الجانب المحاسبي او المخزني فهو يأتي بخصائص ومميزات لا حصر لها إلا أن المميزات الموضحة أدناه ليست سوى القليل ومن أهمها :-

1- إدارة المخازن في الصيدلية

هذه الميزة سوف تجعل إدارة المخزون للصيدلية أكثر كفاءة وتقلل الكثير من تكاليف تتبع الأدوية المباعة والمخزنة في الصيدلية وهذه ميزة تعتبر الاهم من بين جميع ميزات ادارة المخازن للصيدلية.

باستخدام برنامج الصيدلية يمكنك تتبع وادارة مخازن الصيدلية تلقائيا ” جرد اصناف الصيدلية ” مما يعني أنك لن تقوم بتكليف الموظف بهذه المهمة الصعبة والشاقه المتمثله في جرد المخزون ومراقبته بحيث تستطيع الاستفادة من وقت الموظف في اعمال أكثر فائدة.

تمكنك ميزة ادارة المخازن في نظام محاسبة الصيدلية من التحكم والوصول الى الادوية والاصناف المتواجده داخل الصيدلية او في مخازنها الاخرى ان وجد ، وهذا يساعد على تحسين الأمان وتوزيع الأدوية المتواجده في الصيدلية بشكل سلس وبعيد عن العشوائية.

2- استيراد وتصدير البيانات

عندما تبدأ العمل في الصيدلية ستظهر الحاجة للوصول إلى الكثير من المعلومات والتحكم بها سوى ( اضافة – حذف – تعديل ) ، فالمعلومات المتعلقة بكل دواء يتم بيعه تتطلب ادخالها من موظف مخصص لهذا المهمة والمتمثلة في ملء تفاصيل كل صنف من اصناف المخزن بشكل يدوي.

حتى لو قمت بتكليف الموظف للقيام بالمهمة فمن الضروري التحقق من تقدمه في عمليات الادخال ببساطة سوف تقوم بتضيع الكثير من الوقت والجهد واستعانتك بموظف لا تضمن لك ان جميع المدخلات صحيحة بنسبة 100٪ لأن الأخطاء البشرية تحدث دائمًا.

تاتي برامج المحاسبة الخاصة بادارة الصيدليات مع ميزة استخراج وتصدير البيانات من ملف CSV أو Excel وتحميلها على النظام المحاسبي باستخدام هذه الميزة يتم تقليل الوقت المستغرق لإكمال المهمة وتضمن عدم وجود فرص لحدوث الاخطاء.

3- تكامل نقاط البيع مع برنامج المحاسبة

برنامج ادارة الصيدلية نظاممحاسبي

البرنامج الأكثر قيمة من اجل حل مشاكل البيع في الصيدلية هو برنامج نقاط البيع POS ، حيث تعتبر ميزة تكامل برنامج الصيدلية مع انظمة نقاط البيع من الميزات الاساسية والتي تساعدك على مراقبة التدفق النقدي في جميع اقسام الصيدلية.

4- جهاز ماسح الباركود

يسمح لك جهاز ماسح الباركود من التحقق من كل صنف يمر في نقاط البيع ويساعد هذا في تتبع جميع عمليات البيع كما أنه يساعد في :-

  1. ملء التلقائي للبيانات من خلال تمرير الجهاز على باركود الصنف
  2. البحث عن سعر بيع صنف من خلال باركود الصنف
  3. البحث عن مكان تواجد الصنف معرفه الاصناف البديله
  4. جرد الاصناف من خلال الباركود
  5. التحقق من المنتج الذي تم صرفه
  6. يمكن استخدامه في تقارير متقدمة

تأتي بعض الاصناف العلاجية من دون باركود وهذا يضطر الى ادخال اسم الصنف من قبل الموظف المناوب لاجل البحث عنه وهذه عملية تقوم بتاخير صرف الاصناف الحل لهذه المشكله هو قيامك بشراء طابعة خاصة بطباعه لاصق الباركود خاص فيك والاعتماد عليه بدل باركود الشركة.

برنامج إدارة الصيدليات من المفترض ان تدعم هذه الميزة حيث يمكن من خلالها توليد باركودات اصناف خاصة فيك مع وضع شعار الصيدلية او اسمها مع طباعه ترميز الباركود بشكل جميل مما يترك طابع خاص للصيدلية.

5- الوصفات الطبية الإلكترونية

يسمح برنامج الصيدلية من استلام الوصفات الجديدة من الأطباء مباشرتا أو إعادة صرف الوصفات الطبية باشرف من الطبيب بشكل مباشر ، الوصفات الإلكترونية تجعل عملية إيصال الدواء للمريض أسرع كما يمكن ارسال تقارير ماليه او فواتير للعملاء الدائمين من خلال ارسال هذا التقرير عبر البريد الالكتروني.

6- الاصناف الخدمية

عمل الصيدليات يكمن في صرف الادوية اللازمة والمسجله في روشته الطبيب المعالج ، لكن هناك بعض الصيدليات تستطيع تقديم خدمات مثل ضرب الابر ، قياس الضغط او السكر ويقومون باستلام مقابل مادي للخدمة.

بعض الصيدليات يهمها حساب كم مدخولها من المرضي مقابل هذه الخدمات التي لاتكون فيها مخزون وسعر محدد لذالك يوجد في برنامج الصيدلية من المحاسب الشامل صنف اسمه الصنف الخدمي يقوم بحل هذه المشكله.

7- ادراج الصور المرفقة

تتضمن هذه الميزة امكانية ادراج صور اصناف الصيدلية ان وجد ، كما ان برنامج المحاسب الشامل يسمح لك بادراج صور من الفواتير الورقية الاصل الخاصة بفواتير مشتريات الموردين او الشركات من اجل تضمينها في فاتورة المشتريات الاليه التي ستقوم بكتابتها في البرنامج المحاسبي الخاص بك.

هذا الامر ينطبق على فواتير المبيعات ومرتجعات الفواتير ايضا يمكنك تضمين سندات الصرف والقبض والرجوع الى الصورة المرفقه وقت الحاجة من اجل المراجعه.

برنامج الصيدلية المتكامل | افضل نظام محاسبي للصيدليات 2021 برنامج حسابات صيدلية

حلول يمكن لنظام ادارة الصيدلية حلها

عند استخدام برنامج الصيدلية المناسب فان الصيدلية ستقدم أفضل رعاية ممكنة للمرضى مع زيادة هوامش الربح ،انا استخدام برنامج محاسبة لادارة الصيدليه يحرر وقتا وموارد ثمينه وهذه  بعض الفوائد الأساسية التي تأتي جنبا إلى جنب مع برنامج الصيدلة :

  1. تكلفة برنامج محاسبة لادارة الصيدلية مناسب لجميع العملاء.
  2. يزيد من إنتاجية الصيدلية وكفائتها مما يؤدي بدوره إلى زيادة الربحية.
  3. المعلومات والتقارير التي يوفرها برنامج الصيدلية يساعد في اتخاذ قرارات أفضل للعمل.
  4. يمكن أن يتمتع كل مستخدم للبرنامج بصلاحيات متنوعة عن طريق تعيين صلاحيات خاصة بكل مستخدم .
  5. يمكن تخصيص البرنامج وفقا لاحتياجات الصيدلية مما يجعله برنامج شامل ويمكن اظهار مميزاته حسب الحاجة.
  6. يتم تسريع إجراءات البيع بشكل كبير من خلال ماسح الباركود والتكامل مع نقاط البيع لأنه يسجل التفاصيل تلقائيا.
  7. ادارة التنبيهات بداية من التنبيه عندما يكون المخزون منخفضا الي التنبيه بقرب انتهاء الصلاحية للأدوية.
  8. يتم تخزين وعمل نسخ احتياطية لجميع البيانات اليا ويدويا ويكون استرداد البيانات أمر سهلا من خلال واجهة مستخدم خاصة.
  9. البرنامج أكثر من موثوق فهو مبني على افضل قاعدة بيانات Oracle لانها الاكثر امن وقدرة على تخزين البيانات الكثيرة.
  10. نظام الصيدلية استخدامه واسع النطاق ويمكن التحكم فيها من خلال عمليات تسجيل دخول المختلفة لمالك الصيدلية والموظفين الآخرين.

يمكن أن يؤدي برنامج إدارة الصيدلية مجموعة من الوظائف بدءا من توفير تقارير بالاصناف المتواجدة في مخازن الصيدلية وتوفير تقارير بانتهاء صلاحيات الاصناف وانتهاء بأفضل الممارسات التي تحتاج إلى التخصيص من اجل اظهارها.

كل هذا المميزات متوافره وممكنه فقط عند شراء برنامج محاسبة من مكان معروف وتابع لشركة امان سوفت AmanSoft  فهي تعتبر من افضل شركات البرامج المحاسبية في السعودية وأحدى شركات البرامج المحاسبية المعتمدة من قبل هيئة الزكاة ، كذالك امتلاكها لفروع خارج المملكة العربية السعودية وخدماتها تغطي الكثير من البلدان العربية ابتداء من دول الخليج اليمن العراق مصر.

برنامج المحاسب الشامل نظام محاسبي سهل الاستخدام مع وجود جميع الميزات التي قد تتطلبها في ادارة الصيدلية ، كما لديه القدرة العالية على تخصيص النظام وفقا لمتطلباتك الخاصة والتي تحتاجها ويمكن ربط البرنامج وتكامله مع برنامج نقاط البيع البسيط إلى البرامج الأكثر شمولا الشركة تعتبر من الشركات القلائل التي تقدم نظام صيدلي بسيط وفعال.