تبرز اهمية البرامج المحاسبية لمحلات البيع بالتجزئة انها تقوم بعدة اشياء وتعتبر هذه البرامج مهمة جدا لاصحاب محلات البيع بالتجزئة، وهى جزء اساسي من مكونات اي برنامج محاسبي، من الاشياء المهمة التى يجب توفرها ن اجل ان تحصل على استفادة قضوى من هذا النظام والذى تطمح الى الوصول اليه.

اذا كنت من اصحاب محلات البيع بالتجزئة فانت بحاجة الى برنامج محاسبي لادارته ويجب ان تكون لديك معرفة كافية فى كيفية التعامل مع احتياجاتك المحاسبية، وهذا يبدأ بإدراك ان اكبر تحدي يواجهك اذا كنت من اصحاب وتجارمحلات البيع بالتجزئة يتمثل في تتبع المخازن الخاصة بك، ومعرفة عدد المنتجات التي تحتاجها، وعمل لها طلب شراء ومعرفة الكميات الراكدة وبيعها وعدد الكميات المتبقية.

وكما يعرف أي تاجر تجزئة ان نجاح البرامج المحاسبية لايتمثل في عمليات الجرد والبيع وشراء فقط انما هو اكبر من ذالك، بل يحتاج إلى فهم اكبرلكيفية التسويق للمنتجات والإعلان عنها، مراقبة المخزون، التواصل مع العملاء، التفاوض مع الموردين، معرفة اقل سعر يقدمه الموردين لك والمزيد من الخصائص والمميزات التي تتناسب مع نوع مجالك ونشاطك التجاري.

هناك العديد من الأنشطة التجارية المختلفة التي تركز على عمليات البيع بالتجزئة مثل محلات ( الصيدليات، السوبرماركت، الأحذية والملابس، مواد البناء والكهرباء، السيراميك، المكتبات، أداوات منزلية، ..) وبصفتك صاحب عمل في البيع بالتجزئة يجب عليك معرفة كيفية اختيار البرنامج المحاسبي المناسب لك.

كيف يستطيع البرنامج المحاسبي ان يساعدك فى المواسم التجارية ؟

اذا كانت حالة البيع بالتجزئة موسميًا ومع اقتراب ذروته في الفترة التي تسبق بداية السنة اوفترات العودة إلى المدرسة، يفكر بائعي التجزئة المتميزين بعناية في كيف – ومتى – يقومون بعرض منتجاتهم لتتناسب مع أنماط المستهلكين وإيجاد متطلباتهم.
ومع استخدامك لبرنامج محاسبي خاص بمحلات البيع بالتجزئة بحيث يساعدك فى استخدام هذه المعرفة لتسويق المنتجات وعمل العروض الخاصة او نسبة خصم معينة مع توفير ميزة النقاط لكل عميل لكى تضمن ولائهم والعودة اليك.

وعليك التركيزعلى قائمة ادارة الحسابات لأنها المسئولة عن تتبع التدفقات النقدية وكشوفات المرتبات والضرائب ودفاتر الأستاذ العام، وما إلى ذلك بعناية مع معرفة متى تم دخول الأموال وخروجها طوال الوقت ولن تترك أي شيء يمرداخل محلاتك دون معرفتك التامة بها.

كل هذا يعني أنه لايمكنك إدارة محل بيع بالتجزئة وتكون ناجح فيه بدون الاحتفاظ بتقارير وسجلات مفصلة، وهذا هو بعض من الخدمات التى يقوم بها ويقدمها البرنامج المحاسبي الجيد وبكل سهولة وبضغطة زر.

كيف يمكن أن تساعد البرامج المحاسبية تجار محلات البيع بالتجزئة في تسهيل عملهم؟

البرامج المحاسبية لا يقتصرعملها فقط على ادارة الحسابات، انما بإمكانك ربط البرامج المحاسبية اليوم بالعديد من الطرفيات المساعدة ( أجهزة الباركود، انواع الطابعات والميزان الالكتروني ) يمنحك ذلك السرعة والبساطة في إدارة أعمال البيع بالتجزئة الخاصة بك.

كيفية اختيار البرامج المحاسبية لمحلات البيع بالتجزئة؟

عند تحديد برنامج المحاسبة المراد شراؤه والحكم عليه هل هو مناسب لك إليك بعض النقاط التي يجب عليك اخذها بعين الاعتبار وهى كالتالي :

  1. هل تم تصميمه وتخصيصه لأدارة محلات البيع بالتجزئة؟
    أي هل البرنامج يعمل بشكل جيد للمحلات البيع بالتجزئة ! ويلبى جميع احتياجاتك التي تطمح اليها ؟ لمعرفة ذألك اقرأ مميزات البرنامج ومواصفاته بعناية.
  2. هل البرنامج المحاسبي لديه صلاحيات وصول متعددة؟
    من الأفضل أن يكون لديك مستويات مختلفة من الصلاحيات للمالكين والمدراء وللمستويات الأخرى مثل البايعين والمندوبين وغيرهم ممن لديهم تفويض محدد، فبالتاكيد لن ترغب في أن يتمتع كل الموظفين في المحل بإمكانية الوصول الكاملة إلى حساباتك فهى خاصة بك.
  3. هل بامكان البرنامج المحاسبي تسجيل المعاملات وإدارة كشف المرتبات؟
    جميع البرامج المحاسبية تقريبًا تتعامل مع المعاملات، ولكن قد لا توفر كشف خاص بالمرتبات إلا كترقية مدفوعة يجب عليك ان تتحقق من هذا قبل الشراء.
  4. هل بإمكان البرنامج المحاسبي تتبع المخزون ومع إمكانية جرده في اى وقت؟
    بعض البرامج تفعل هذا والبعض لا تفعل ذلك لكن في حالة قدرت البرنامج على تتبع المخزون ومعرفة كمية المنتجات الموجودة في المستودع فهذه ميزة مفيدة واساسية لتجار التجزئة.
  5. هل البرنامج المحاسبي يدعم التخزين في السحابة؟
    ان الفائدة المرجوة من هذه الخاصية هو منحك إمكانية الوصول الى حساباتك من اى مكان، مع انخفاض تكاليف الدعم وتحديث البيانات للمنتجات والبيانات الأخرى، والنسخ الاحتياطي التلقائي والمزامنة السهلة بالأجهزة الاخرى.
  6. هل البرنامج المحاسبي لديه قابلة للتطوير والتوسيع؟
    ان قابلية التوسع معناه أن البرنامج سوف ينمو مع نمو شركتك مما يتيح لك مثلا إضافة مستخدمين جدد عندما تحتاج إلى ذلك، اما قابلية التطوير فهذا يعني أنه يمكنك إضافة ميزات جديدة إلى البرنامج يتناسب مع حجم التطور الذى سيكون.

تقراء ايضا :- اهمية البرامج المحاسبية في عمل المؤسسات والمنظمات التجارية؟

هنالك بعض المميزات التي سوف نقوم بذكرها وتعتبر ايضا من الاشياء المهمة عند شرائك برنامج محاسبي خاص بمحلات البيع بالتجزئة ؟

أصحاب الأعمال والتجار في محلات البيع بالتجزئة يحتاجوا إلى معرفة كيفية التعامل مع احتياجاتهم المحاسبية المحددة، وهذا يبدأ بإدراك ان اغلب مشاكل محاسبين واصحاب محلات التجزئة يتمثل في تتبع المخزون، ومعرفة كميات المنتجات المشتراة أوالكميات المباعة ومعرفة الكميات المتبقية.

مع برنامج إدارة المحلات التجارية من المحاسب الشامل يمكنك رؤية التدفقات النقدية في نفس اللحظة، وتوفير ساعات العمل بربطها بنظام إدارة نقاط البيع POS وربطها بالمخازن والأجهزة الأخرى.

ان فريق عمل برنامج المحاسب الشامل يوفرلك نظام خاص فيه جميع احتياجاتك المحاسبية والإدارية، التي تفيدك كتاجر بيع بالتجزئة مع خدمات دعم فني فعال ومتصل على مدار الساعة للاجابة على جميع استفساراتك، فنظامنا يعمل به أكثر من 6 الف عميل في دول الخليج ونطمح الى التوسع الى باقي البلدان العربية وتقديم خدماتنا فيها.

نحن في فريق عمل شركة امان سوفت ادركنا أن عالم البيع بمحلات التجزئة متغير باستمرار، وهو أحد أكثر القطاعات تنافسية لذالك يمكننا مساعدتك على دمج جميع اقسام محلك في برنامج محاسبة واحد خاص بك لتبسيط عملك، وتزويدك ببرنامج سهل الاستخدام ويتناسب مع عملك ويتيح لك الوصول السريع وتوفير بيانات دقيقة ومحدثة.


إن تزويدك بالمعلومات في الوقت المناسب يعطيك رؤية حقيقية لعملك، مما يساعدك على فهم اليوم والتنبؤ بالغد والعمل على مستقبل أفضل لك ولعملك، لطلب برنامج المحاسب الشامل وطلب نسخة تجريبية الرجاء التواصل بالإدارة او من خلال مواقع التواصل الخاصة بنا.

اسـئلة يـكثر طرحـها

اهمية البرامج المحاسبية في تطويراعمالك وفي ادارة محلات البيع بالتجزئة؟

ان نجاح البرامج المحاسبية لايتمثل في عمليات الجرد والبيع وشراء فقط انما هو اكبر من ذالك، بل يحتاج إلى فهم اكبرلكيفية التسويق للمنتجات والإعلان عنها.

اهمية البرامج المحاسبية في ادارة محلات البيع بالتجزئة فى المواسم التجارية؟

اما اذا كان حالة البيع بالتجزئة موسميًا ومع اقتراب ذروته في الفترة التي تسبق بداية السنة او فترات العودة إلى المدرسة، يفكر بائعي التجزئة المتميزين بعناية في كيف – ومتى يقومون بعرض منتجاتهم لتناسب مع أنماط المستهلكين وإيجاد متطلباتهم.

لماذا عليك استخدام البرامج الحاسبية لادارة محلات البيع االبيع بالتجزئة؟

أنت بحاجة إلى معرفة كيفية التعامل مع احتياجاتك المحاسبية، وهذا يبدأ بإدراك ان اكبر تحدي يواجهك اذا كنت من اصحاب وتجار محلات البيع بالتجزئة يتمثل في تتبع المخازن الخاصة بك، ومعرفة عدد المنتجات التي تحتاجها، وعمل لها طلب شراء ومعرفة الكميات الراكدة وبيعها وعدد الكميات المتبقية.

ماهي فوائد البرامج المحاسبية؟

البرامج المحاسبية لا يقتصرعملها فقط على ادارة الحسابات ،انما بإمكانك ربط البرامج المحاسبية اليوم بالعديد من الطرفيات المساعدة ( أجهزة الباركود، انواع الطابعات والميزان الالكتروني ) يمنحك ذلك السرعة والبساطة في إدارة أعمال البيع بالتجزئة الخاصة بك.

كيف اختار البرامج المحاسبية الافضل والاسهل لادارة محلات البيع بالتجزئة؟

عليك التركيز على قائمة ادارة الحسابات لأنها المسئولة عن تتبع التدفقات النقدية وكشوفات المرتبات والضرائب ودفاتر الأستاذ العام، وما إلى ذلك بعناية مع معرفة متى تم دخول الأموال وخروجها طوال الوقت ولن تترك أي شيء يمرداخل محلاتك دون معرفتك التامة بها، كل هذا يعني أنه لايمكنك إدارة محل بيع بالتجزئة وتكون ناجح فيه دون الاحتفاظ بتقارير وسجلات مفصلة، وهذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه البرنامج المحاسبي الجيد.

ماهي اهم المميزات التي اركز عليها عند شرائك للبرنامج المحاسبي؟

أصحاب الأعمال والتجار في محلات البيع بالتجزئة يحتاجوا إلى معرفة كيفية التعامل مع احتياجاتهم المحاسبية المحددة، وهذا يبدأ بإدراك ان اغلب مشاكل محاسبين واصحاب محلات التجزئة يتمثل في تتبع المخزون، ومعرفة كميات المنتجات المشتراة أوالكميات المباعة ومعرفة الكميات المتبقية.